منتدى جيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الغد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى جيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الغد

منتدى ثقافي لجميع المستويات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مراحل الترجمة
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي Icon_minitimeالأحد أكتوبر 23, 2011 11:14 am من طرف yasmine

» جدار برلين
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 19, 2011 5:44 pm من طرف nabila

» منهجيّة تحليل المقال الفلسفي
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 19, 2011 5:40 pm من طرف nabila

» **منعكس الحفاظ على وضعيات الجسم و بعض الدروس**
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 26, 2011 6:26 pm من طرف *nawlita*

» هام جدا جدا
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 05, 2011 10:34 pm من طرف monia@monia

» فوائد الصرصور....جميلة جدا و مفيدة
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 09, 2011 2:22 am من طرف monia@monia

» jollie .............
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي Icon_minitimeالسبت أغسطس 06, 2011 10:44 pm من طرف monia@monia

»  قل الكلمات الحلوة هذي .... وانت واحد ممن احبهم الله
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي Icon_minitimeالسبت أغسطس 06, 2011 10:39 pm من طرف monia@monia

» آية من القرآن الكريم تهز القلوب
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي Icon_minitimeالسبت أغسطس 06, 2011 10:35 pm من طرف monia@monia

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
*zouzou_lavigne*
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي Vote_rcapمنهجيّة تحليل المقال الفلسفي Voting_barمنهجيّة تحليل المقال الفلسفي Vote_lcap 
abidin.abdellatif
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي Vote_rcapمنهجيّة تحليل المقال الفلسفي Voting_barمنهجيّة تحليل المقال الفلسفي Vote_lcap 
monia@monia
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي Vote_rcapمنهجيّة تحليل المقال الفلسفي Voting_barمنهجيّة تحليل المقال الفلسفي Vote_lcap 
zinouna
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي Vote_rcapمنهجيّة تحليل المقال الفلسفي Voting_barمنهجيّة تحليل المقال الفلسفي Vote_lcap 
megapirate
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي Vote_rcapمنهجيّة تحليل المقال الفلسفي Voting_barمنهجيّة تحليل المقال الفلسفي Vote_lcap 
YOUNES KHALDOUN
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي Vote_rcapمنهجيّة تحليل المقال الفلسفي Voting_barمنهجيّة تحليل المقال الفلسفي Vote_lcap 
taymouch star
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي Vote_rcapمنهجيّة تحليل المقال الفلسفي Voting_barمنهجيّة تحليل المقال الفلسفي Vote_lcap 
*mamita*
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي Vote_rcapمنهجيّة تحليل المقال الفلسفي Voting_barمنهجيّة تحليل المقال الفلسفي Vote_lcap 
*nawlita*
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي Vote_rcapمنهجيّة تحليل المقال الفلسفي Voting_barمنهجيّة تحليل المقال الفلسفي Vote_lcap 
chamihadj
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي Vote_rcapمنهجيّة تحليل المقال الفلسفي Voting_barمنهجيّة تحليل المقال الفلسفي Vote_lcap 

 

 منهجيّة تحليل المقال الفلسفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nabila

nabila


عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
العمر : 29

منهجيّة تحليل المقال الفلسفي Empty
مُساهمةموضوع: منهجيّة تحليل المقال الفلسفي   منهجيّة تحليل المقال الفلسفي Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 19, 2011 5:40 pm

i ـ ما يرصد قبل الإنجاز ( العمل التحضيري ).
1 ـ فهم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة:
يتعلّق الأمر هنا بالوقوف على خصوصيّة صيغة السؤال قبل الاهتمام بتحديد ما يتعلّق به، ويمكن التمييز بين صيغ متعدّدة:
أـ المواضيع التي تتعلّق بتحديد طبيعة العلاقة بين الحامل والمحمول:
مثلا: هل الفن لغة ؟ / هل أن كل قيمة نسبيّة ؟
يتعلّق الأمر إذن في هذا الصنف من المواضيع النظر فيما إذا كان المحمول يمثل تعريفا للموضوع أو أنّه لا يمثّل سوى خاصيّة من خصائصه.
ب ـ مواضيع تتعلّق بالتحديد الوظيفي:
يتعلّق الأمر بوظيفة فعليّة ومنطقيّة للكلمة الأساس التي يحتويها الموضوع.
 مثلا: هل تحمينا الفلسفة من الوهم ؟
 هل يوفّر لنا الغير يقينا ؟
ج ـ مواضيع تتعلّق بتحديد مفارقة وتقويمها أو إعطاء رأي في المساءلة:
مثلا: يولد الإنسان حرّا و أينما توجّه تقيّده الأغلال". مــــــا رأيـــك ؟

2 ـ ضبط المستويات الدلاليّة لمفاهيم الموضوع :
استثمار المعاجم والمراجع / استثمار الدّرس / استغلال ثقافتك الخاصة.
← يهدف هذا الإجراء إلى التفطّن بأبعاد السؤال المطروح وإلى السجلات التي قد يحيل إليها اللفظ تفاديا للاختزال والعموميّات التي من شأنها أن تقلّص من الثراء الدلالي.
مثال: هل أنّ في التجربة درسا ؟
← يحيل هذا المفهوم إلى جملة من السجلات فهي تجربة تحيلنا إلى الحياة اليومية في عفويتها، وتحيل أيضا إلى التجربة التاريخيّة لشعب ما وكذلك يمكن أن تنطبق على التجربة في المفهوم العلمي.

3 ـ تحديد المجال الذي يتعلّق به الموضوع:
يفترض هذا العنصر البحث في الميدان الذي يتعلّق به الموضوع ( فلسفي ـ علمي ـ أخلاقي ـ عملي... ).


4 ـ الكشف عن ضمنيّات الموضوع:
إبراز مسلّماته والخلفيّة التي يتحرّك ضمنها.
مثلا يمكن استخدام الأساليب التالية:
ــ إنّ ما هو مسلّم به...
ــ تقوم بنية الموضوع على التسليم...
ــ تنبني أطروحة الموضوع على التسليم...
ــ هكذا من زاوية نظر الموضوع يمكن الكشف ضمنيّا عن...

5 ـ استثمار المرجعيّات والسند:
نعني بذلك الاحتكام إلى المواقف التي تساعد على تحليل الموضوع ( الفلاسفة ـ العلماء ـ السياسيون... ).

6 ـ التقويم:
ــ إبراز الرهانات ( المكاسب ).
ــ تنسيب الأطروحة.
مثال: الأخلاق تظلّ واحدة لدى جميع الناس الذين يستخدمون عقولهم.
يمكن القول مثلا: ( إذا كان الرأي أو الموقف الفلسفي يراهن على الأخلاق العقلانيّة التي تفضي إلى الأخلاقيّة فإن هنالك من الآراء الأخرى التي تبرز نسبيّة الأخلاق واختلافها من مجتمع إلى آخر بدليل أن ما يعتبر خيّرا في مجتمع ما قد يكون شرّا في مجتمع آخر).

7 ـ طرح الإشكاليّة:
هي تحويل الموضوع إلى مشكل فلسفي.
8 ـ التلميح إلى رهان التفكير في المشكل:
مثلا: إنّ ما هو محلّ نظر في هذا الموضوع إنما هو...
إنّ ما هو في ميزان التفكير هنا إنّما هو...

9 ـ التمهيد:
لابد أن يكون وظيفيّا أي يتضمّن حسّا حقيقيا بطبيعة المشكل الذي سيطرح في الإشكالية، ويمكن الانطلاق من رأي شائع أو دواعي طرح الإشكال أو تضارب في الأقوال أو من مفارقة.
ملاحظة: لا يجب استخدام التمهيد العشوائي والأسطوري كأن نقول مثلا: منذ أن ولد الإنسان، منذ الأزل... كما لا يجب على التمهيد أن يكون مطوّلا.

10 ـ الخاتمة:
هي عبارة عن حلّ نهائي للمشكل المطروح.
مثال: كان يقينيّا من أنّ... بقي أنّه من....
إنّه من باب التفاؤل والطرافة....


Ii ـ مرحلة الإنجاز:
1 ـ التمهيد.
2 ـ طرح الإشكاليّة.
3 ـ التلميح لرهان الأطروحة.
4 ـ صيغة السؤال.
5 ـ المستويات الدلاليّة للموضوع.
6 ـ المجال الذي يتعلّق به الموضوع.
7 ـ ضمنيّات الموضوع.
8 ـ المرجعيّات أو السند.
9 ـ تقويم الموضوع ( المكاسب والحدود ).
10 ـ الخاتمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الغد :: المواد الادبية :: الفلسفة Philosophie-
انتقل الى: