منتدى جيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الغد

منتدى ثقافي لجميع المستويات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مراحل الترجمة
الأحد أكتوبر 23, 2011 11:14 am من طرف yasmine

» جدار برلين
الأربعاء أكتوبر 19, 2011 5:44 pm من طرف nabila

» منهجيّة تحليل المقال الفلسفي
الأربعاء أكتوبر 19, 2011 5:40 pm من طرف nabila

» **منعكس الحفاظ على وضعيات الجسم و بعض الدروس**
الإثنين سبتمبر 26, 2011 6:26 pm من طرف *nawlita*

» هام جدا جدا
الإثنين سبتمبر 05, 2011 10:34 pm من طرف monia@monia

» فوائد الصرصور....جميلة جدا و مفيدة
الثلاثاء أغسطس 09, 2011 2:22 am من طرف monia@monia

» jollie .............
السبت أغسطس 06, 2011 10:44 pm من طرف monia@monia

»  قل الكلمات الحلوة هذي .... وانت واحد ممن احبهم الله
السبت أغسطس 06, 2011 10:39 pm من طرف monia@monia

» آية من القرآن الكريم تهز القلوب
السبت أغسطس 06, 2011 10:35 pm من طرف monia@monia

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
*zouzou_lavigne*
 
abidin.abdellatif
 
monia@monia
 
zinouna
 
megapirate
 
YOUNES KHALDOUN
 
taymouch star
 
*mamita*
 
*nawlita*
 
chamihadj
 

شاطر | 
 

 اسلوب تدريس التاريخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abidin.abdellatif
مشرف لمنتدى الصورl
مشرف لمنتدى الصورl
avatar

عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 31/01/2011

مُساهمةموضوع: اسلوب تدريس التاريخ   السبت فبراير 05, 2011 9:18 pm

يجب المبادرة بتدريس مادة التاريخ بأسلوب

جديد يخالف الطريقة التقليدية ...

في كيفية دراسة مادة التاريخ؟؟

لكي يتم التفاعل مع التاريخ

لأن ذلك فضلا على أنه يضفي حيوية على المادة التاريخية

فإنه يؤدي ايضاً إلى الإبداع في المادة التاريخية

وهذا يحتم تشجيع الطلبة

وتدريبهم علميا وأكاديميا

حتى تتولد عندهم مقدرة التفكير الناقد والتحليل

في الحقائق التاريخية

وإمعان النظر في الأسباب والنتائج

ثم نقد الآراء حول المسائل التاريخية المختلف

ومن ثم تنمي لديهم المقدرة على تقييم

ونقد المادة التاريخية المكتوبة

وإتباع المنهجية النقدية السليمة

ومن ثم تنمي لديهم المقدرة على تقييم

ونقد المواد التاريخية المكتوبة

وهذا كله يقود إلى ضرورة العمل

على المبادرة بتدريس مادة التاريخ بأسلوب

جديد يخالف الطريقة التقليدية

التي ينصب فيها الاهتمام على

تزويد الطلبة بمعلومات جاهزة

يتم حفظها من قبل الطالب

وهذه المعلومات يتعلق

أغلبها بالجوانب السلم والحرب

للفترات التاريخية المختلفة

ويجب بدلا من هذا كله الاهتمام

بأوضاع عامة المواطنين

إبان تلك الفترات المتعاقبة

خاصة فيما يتعلق بأمورهم المعيشية

وأنماط حياتهم الاقتصادية

ونشاطاتهم الفكرية

وطبيعة العلاقات التي كانت

تربطهم بأنظمة الحياة المتعاقبة

لأن التاريخ يحمل جانب حضاري

موروث يمكن الاستفادة منه

كما أن الاهتمام بمادة التاريخ

يتطلب بالضرورة إعداد باحثين

وتأهيلهم تأهيلا سليما للبحث العلمي

في مجال الدراسات التاريخية

ومن أجل تحقيق ذلك يجب التركيز الفعلي

على مادة طرق البحث التاريخي وإعطائها أهمية

خاصة في المناهج المتعلقة بالمواد التاريخية

خاصة في الجامعات

لأن هذه المادة توضح ماهية

وطبيعة وقيمة علم التاريخ كما أنها تعد الطلبة

إلى التعرف على المدارس التاريخية المختلفة

واتجاهات المؤرخين ونوعية نتاجهم

وإلى جانب ذلك فإن هذه المادة المهمة

تعد الطلبة والباحثين

الإعداد الجيد لطرق البحث العلمية

لنبتعد عن الحفظ في التاريخ ولنتعامل

بمنهجية التفكير التحليل والنقد البناء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اسلوب تدريس التاريخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل الغد :: المواد الادبية :: التاريخ Histoire-
انتقل الى: